الإستيلاء على حسابات الـ”واتس آب” طريقة جديدة لسرقة الأموال

09 مايو,2019

یعتبر تطبیق “واتس آب” WhatsApp من أكثر تطبيقات الاتّصال والتراسل، رواجاً  بين الأفراد والمجموعات. إذ يبلغ عدد مستخدميه قرابة مليار مستخدم یومیاً. أُطلق التطبيق في العام 2009، وكانت بدايته بسيطة والهدف منه توفير تواصل مجاني بین المستخدمين، لكنه نما بشكل كبیر في السنوات الماضية. وجرى الاستحواذ عليه من قِبَل “فیسبوك” بما يفوق الـ19 مليار دولار.

في الأيام الماضية، واجه جمهور “واتس آب” عدداً من المشاكل، خصوصاً سرقة الحسابات والاستيلاء علیھا بطريقة غير مألوفة. إذ تبيّن أن ذلك يجري عبر بث رسالة إلى المستخدم تخبره بفوزه بجائزة مع رقم مؤقت يكون مطلوباً من المتلقي استخدامه في “واتس آب” لتأكيد ھویته.

الهدف الحقيقي للرقم المؤقت هو تفعیل “واتس آب” على جهاز آخر كي يتصل بالمُستخدِم المُستّهدَف. وبمجرد رد الأخير على ذلك الاتصال، يُطلب منه إعطاء الرقم المؤقت. وفي تجاوب المُستَهدَف مع الطلب، يكون بديهياً أنه يفعل ذلك من حسابه في “واتس آب” في جهازه، فيتمكن الطرف المُتّصل من اختراق الشخص المُستهدف إلكترونيّاً، والحصول معلومات عن حسابه في الـ”واتس آب”، بل وبيانات عن جهازه أيضاً. وبديهي القول أنّ من يحصل على رقم حسابك على “واتس آب”، يستطيع أن يستخدمه هو وكأنه أنت!

وتذكيراً، هناك طرق أخرى مشابهة يستخدمها القراصنة الإلكترونيّين في اختراق أجهزة  الجمهور، تمهيداً للحصول على البيانات المختزنة فيها، مثل إرسال روابط إلكترونيّة “مموّهة” كي تبدو عادية، لكنها فخ إلكتروني يفتح الباب أمام دخول أولئك القراصنة إلى الأجهزة وسرقة معلوماتها وبياناتها، بما فيها الحسابات البنكيّة. ولذا، يُنصح دوماً بعدم الضغط على روابط إلكترونيّة (ربما تأتي عبر البريد الإلكتروني أو رسائل “واتس آب” أو غيرها)، قبل التثبت منها، خصوصاً عندما تكون مجهولة  المصدر أو غير مألوفة بالنسبة للمستخدم.

في المقابل، هناك مشكلة ربما تكون أكثر تأثيراً من سرقة حساب الـ”واتس آب”، وهي تتمثّل في أن يعمد من اخترق ذلك الحساب إلى الاتصال مع أصدقائك بإسمك ویطلب منھم تحويلات مالیّة. وبديهي أن يبادر بعض الأصحاب إلى تحويل الأموال مباشرة “إليك”، لكنها تذهب رأساً إلى الشخص الذي اخترق حسابك على “واتس أب”. ويزيد المشكلة أن تلك التحويلات تكون صحيحة وطبيعية، فلا يستطيع البنك استردادها عند اكتشاف جلية الأمر.

في المقابل، بإمكانك حمایة حسابك في “واتس آب” من الاختراقات عبر تفعيل خاصية “التحقّق بخطوتين” الموجودة في إعدادات Settings “واتس آب”. وبعد وصولك إلى الإعدادات، يمكنك وضع رقم سري مع الحرص على وضع عنوان بريد إلكتروني شخصي تملكه أنت، كي تسترجع عبره حسابك في حال فقدت ذلك الرقم.

وفي حال سرقة حسابك، تستطیع استرجاعه بطریقة سھلة عبر التواصل مع فريق الدعم الفني للتطبيق من خلال البريد التالي  support@whatsapp.com.

یتم التواصل معھم في البداية، ویجب أن تكون الرسالة باللغة الإنكلیزیة تشرح فیھا المشكلة، وضمن الرسالة تضیف رقم الھاتف، على سبیل المثال (Please deactivate my account on whatsapp. Because my account was stolen).

مع الحرص على وضع رقم الھاتف، وخلال 24 ساعة سیتم التواصل معك من قبل الفريق لتأكيد ھویتك، وتأكید رقم الهاتف، وتعطيل رقمك، وھنا لن يستطيع المخترق الاستفادة من حسابك، لكن للأسف، لن تستطيع استرجاع رقمك إلا بعد 7 أیام لتقوم بالدخول على حسابك واستخدامه مجدّداً.

لذلك بجب على المستخدمين الحرص على عدم التفاعل مع الطلبات المشبوهة من الغرباء، وأيضاً، زيادة الأمان لحسابك، وفي حال وصلك طلب لتحويل مبلغ مالي، حاول التواصل مع صديقك هاتفياً للتأكد من الطلب.

الرئيسية